الاثنين، 23 مارس 2020

الإبداع في إدارة التعليم عن بُعد



لا يخفى على أحد ما يمر به العالم هذه الأيام بسبب فايروس كورونا المستجد وتأثيره على الحياة في مجالات متعددة ومنها التعليم.
ولا يخفى على أحد أيضاً ما يقوم به وطننا المملكة العربية السعودية بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله من جهود كبيرة لدعم ومساندة المواطن والمقيم للحياة بشكل أفضل في ظروف انتشار فايروس كورونا كوفيد – 19. نسأل الله أن يرفع البلاء.


في هذه الظروف تقوم وزارة التعليم على تسهيل عمليات التعليم والتعلم حفاظاً على تحقيق الأفضل في مجال التعليم تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية المحققة للرؤية الوطنية 2030. فمن الأدوات التي قررت وزارة التعليم إقرارها منظومة التعليم عن بُعد وبوابة عين بقنواتها على الساتلايت (قنوات عين على التليفزيون) وقناتها على اليوتيوب لتحقيق الاستمرارية في العملية التعليمية. وبدون مجاملة نستطيع نقول إن الوزارة أبدعت في هذا المجال وتميزت في تقديم الخدمة للطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم.
ولأن إدارة التعليم عامةً وإدارة التعليم عن بعد تتم في مسارات متدفقة من العمليات تبدأ من الوزارة وتنتهي إلى المدرسة وحجرات الدراسة في التعليم بشكله الطبيعي. وتنتهي وصولاً إلى المستفيدين عبر وسائل التعليم عن بُعد (الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية الذكية والهواتف الذكية). في الأولى والثانية يبدع المعلم والمعلمة في استخدام استراتيجيات التعليم وتسهيل وتيسير التعلم داخل حجرات الصف أو أمام الكاميرات لتحقيق أهداف المقرر المدرسي وتحسين جودة نواتج التعلم. ففي الأولى (التعليم المباشر) نستطيع العمل بشكل مباشر مع استخدام الوسائل التعليمية لتنفيذ عمليات التعليم وتيسير عمليات التعلم.
وفي التعليم عن بُعد الأمر مختلف تماماً من وجهة نظري عن التعليم داخل المبنى المدرسي بنمطه المعتاد. والاختلاف هنا أن التعليم عن بعد في واقعنا الحالي – كونه تجربة جديدة – يحتاج إلى إبداع في استثمار الممكنات لتحقيق النتائج المستهدفة. ويكمن الإبداع في مهارات التفكير التي ستدعم تحسين وتجويد عمليات التخطيط والنشر والتطبيق والإشراف والتأمل والتقويم. فمهارات التفكير الإبداعي هي تلك المهارات التي نمتلكها وتساعدنا للعمل بذكاء وسهولة وجودة وبأقل تكلفة.
والإبداع الحقيقي هو في تمكين العقل من تفعيل مهارات الإبداع التي نمتلكها لتحسين جودة الأداء وجودة النتائج. وهنا ربما يسأل أحدنا كيف أستطيع الإبداع في عملي كمعلم أو كمشرف تربوي أو معلمة أو مشرفة تربوية؟ بالفعل سؤال ذكي. وهنا نستطيع سرد بعض الأسئلة لمساعدتنا في التفكير:
    (1)    ما هي مهامي العملية كتربوي أو تربوية؟
    (2)    من هم المستفيدين؟
    (3)    ما هي المهارات التي أمتلكها؟
    (4)    أين أنا وماذا أريد؟
    (5)    كيف أحقق ما أريد؟
من خلال الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها تستطيع التركيز في أدائك وتستطيع العمل على رفع قابلية الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وكسب دعم أولياء الأمور لتحقيق الأهداف  التعليمية. وتستطيع كذلك معرفة ما تم تحقيقه. ومن خلال التفكير والتأمل تستطيع أداء عملك بجودة وتستطيع أيضاً الاحتفال بتميز المخرجات.
ولتوضيح الفكرة ..
أحمد معلم للرياضيات للصف الرابع الابتدائي في مدرسة ابتدائية في مدينة جيزان. فكر أحمد كثيراً في تقديم الأفضل لطلابه خصوصاً مع تطبيق التعليم عن بُعد. سأل نفسه الأسئلة المذكور أعلاه. وقام بحصر مهام عمله كمعلم ثم كتب قائمة بالمهارات التي يملكها والأدوات المساعدة له. وقبل كل ذلك حدد الأهداف التي يريد إنجازها.
وكانت كالتالي:
-   أحمد يرغب في مساعدة طلابه لتسهيل وتيسير تعلمهم عن بعد.
-   أحمد يُعلم الصف الرابع الابتدائي مادة الرياضيات ومهمته تدريس المهارات والمعارف المقررة على الطلاب باستخدام التعليم عن بُعد.
-   أحمد يستطيع استخدام الحاسب الآلي وبعض تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعية.
-  أحمد لديه جهاز جوال ذكي وحاسب آلي يستطيع استخدامهما. كما أنه يستطيع استخدام تطبيق الواتسآب.
فكر أحمد في طريقة إبداعية للاستفادة من مهاراته والأدوات التي يمتلكها لدعم تعليم الرياضيات لطلابه. فماذا فعل أحمد في ظل وجود أدوات المدرسة الافتراضية وقنوات عين للدروس. إليكم ما فعل أحمد.
فكرة أحمد الإبداعية جاءت كالتالي. توظيف مهاراته في الحاسب الآلي وتطبيقات التواصل الاجتماعية الوتسآب والتليقرام والدروس التي تقدمها قناة عين دروس على اليوتيوب لدعم وتيسير عمليات التعلم لدى طلابه. ووضع الفكرة في أربع مراحل: تحديد الأهداف، تحديد الطريقة، التطبيق، التقويم والتعديل.




استطاع أحمد استثمار مهاراته وكانت النتيجة كالتالي:
  • -  جمع بيانات أولياء أمور الطلاب وخصوصا أرقام الجوالات.
  • أرسل أحمد رسالة لأولياء أمور الطلاب يستأذنهم في عمل مجموعة دعم تعليم أبناءهم مادة الرياضيات واسماها تسهيل الرياضيات عن بُعد.
  • -  استفاد أحمد من الدروس المشروحة على قناة عين دروس على اليوتيوب.
  • -    وضح أحمد لأولياء أمور الطلاب أن سوف يرسل يومياً رابط لدرس من دروس الرياضيات وفقاً لتتابع الدروس في الكتاب. وطلب منهم تشغيل الفيديو لأبنائهم يومياً. ومع رابط الفيديو كان يرسل الواجب المنزلي. ويطلب من أولياء أمور الطلاب تكليف أبناءهم بعمل الواجب ثم إرساله برسالة واتسآب على الخاص ليقوم أحمد بتقديم التغذية الراجعة على الخاص أيضاً.
  • -   وقبل نهاية اليوم يضع أحمد الحل النموذجي للأسئلة لدعم أولياء أمور الطلاب.
  • -   استخدم أحمد جواله لشرح بعض النقاط التي يرى أنها تحتاج إلى توضيح أو التي يسأل عنها أولياء أمور الطلاب بالصوت والصورة. (طبعا الصورة تكون لما يكتبه من شرح).
  • -   استمر أحمد خلال الأسبوع الأول والذي يليه إلى نهاية الفصل الدراسي.
  • -   استخدم أحمد تطبيق الواتسآب لكون معظم أولياء أمور الطلاب يستخدمونه كوسيلة أساسية للتواصل
ما الفائدة من التفكير الإبداعي للمعلم أحمد؟
استطاع المعلم أحمد استثمار وقته ومهاراته والأدوات التي يملكها بشكل متناغم لدعم تسهيل عمليات التعلم عن بُعد لتحقيق أهداف مقرر مادة الرياضيات الذي يدرسه. بالإضافة لذلك استطاع أحمد مساعدة أولياء أمور الطلاب في استخدام قناة عين دروس والمدرسة الافتراضية من خلال الإجابة على أسئلة أولياء أمور الطلاب عن كيفية الدخول واستخدام منظومة التعليم عن بُعد. ولو تلاحظون أن أحمد لم يمارس إجراءات التعليم ولكنه أداره بما يسهل عمليات التعلم لدى طلابه.

انتهت تجربة المعلم أحمد..

طبعاً تجربة أحمد لا تغني عن استخدام منظومة التعليم عن بُعد بل هي داعمة ومساندة لتسهيل اكتساب المعرفة والمهارات وتحسين ونواتج التعلم. في كل الأحوال دور المعلم والمعلمة كبير ومهم في متابعة وتقويم مستوى الطلاب والطالبات.

وهنا ندرك إن الإبداع في الأداء التعليمي والإدارة التعليمية ليس صعباً. المهم الرغبة والتفكير المستمر في تقديم الأفضل. الإبداع في إدارة التعليم عن بعد يحتاج إلى تحليل لجميع مكونات العملية وممكناتها ويحتاج أيضاً إلى تحديد المستهدفات. الإبداع يحتاج إلى التفكير والرغبة في التحسين المستمرللأداء والمخرجات.


أما بخصوص المعلم أحمد فقد ألتحق بالإشراف التربوي وفي المقال القادم سوف نطلع على تجربه الإبداع في عمليات الإشراف التربوي للمشرف التربوي أحمد.


وتقبلوا تحياتي وتقديري

كتبه أبوبكر بن أحمد علي ولي
الاثنين 23 مارس 2020





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أتقدم إليكم بالشكر والتقدير على مروركم على مدونتي الخاصة ويسرني الاطلاع على أرائكم.